*السند:
كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال:أذهب كل يوم الى المدرسة,لا تؤخرني مغريات الشوارع,أصل في الوقت المعينة,لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لانهم يعكرون صفوالدرس,ويضيعون أوقاتهم وأوقات غيرهم سدى,اذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة,أعتذر لدى معلمي صادقا مخلصا,وأحيي رفاقي,وعندما ندخل الصف نباشر العمل,فأقدم واجباتي,في الساعة العاشرة نخرج الى الفناء,ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا,وفي المساء نغادر المدرسة متجهين الى بيوتنا,وحن أصل الى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية,ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي فيا رفاق( اجتهدوا في دروسكم واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا) ولا تنسوا ان الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
البناء الفكري
-اختر عنوانا للنص.
-اشرح ثم وضف في جملة مفيدة مما يأتي:نباشر,يعكرون
البناء اللغوي:
-صرف الأفعال الاتية في الماضي مع الضميرين(هو,أنت)
يصل-غيت-أنوي.
أعرب ماتحته خط في النص.
-خاصب بالعبارة التي بين قوسين في السند الى المثنى المذكر.
-أشكل العبارة التالية:الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
-الوضعيو الادماجية.
-لك صديق في السنة الخامسة يتغيب كثيرا عن المدرسة ولا يراجع دروسه ولايحترم وقته.
-أكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الانسان موضفا,فعل الأمر,المنادى.